بحث فى المدونة الاسلامية العربية

ليصلك جديد المدونة الاسلامية العربية اضغط اعجبنى او لايك واشترك معنا فى الفيس بوك

قواعد إدارة العقل
محاضرة قواعد إدارة العقل لإستغلالها في حفظ الكتاب والسنة 




قواعد إدارة العقل
لفضيلة الشيخ/ وحيد بن بالي

فى الكتاب قواعد إدارة العقل لإستغلالها في حفظ الكتاب والسنة  وايضا يمكن تطبيق هذه القواعد عند مذاكرة الدروس العادية فى المدرسة او الجامعة فهى ملاحظات للمساعدة على الحفظ وعلى تذكر المعلومات .
 The Management Rules of Mind  by Waheed  Baly
تحميل المحاضرة بامتداد .doc : [ رابط الملف Word للحفظ الملف]
تحميل المحاضرة بامتداد .pdf: [ رابط الملف Word للحفظ الملف]
تحميل المحاضرة بامتداد .rm: [ رابط الملف Word للحفظ الملف]
للإستماع للمحاضرة

التفريغ النصى للمحاضرة
    البعض يسيء استخدام هذه النعمة والبعض الآخر يحسن استخدامها، نسأل الله عزَّ وجلَّ أن يجعلنا ممن يحسنون استخدام النعم التي منَّ الله سبحانه وتعالى علينا بها، وكل إنسان –أحبتنا في الله- عنده نعمة من الله عزَّ وجلَّ في الحفظ ولكن منَّا من ينميها ومنَّا من يهمل هذه النعمة ونحن الآن أمام تجربة  عظيمة و رائعة بفضل الله ألا وهي تجربة شيخنا الحبيب وحيد بن بالي حفظه الله التي بدأها مع أناس منَّ الله عزَّ وجلَّ عليهم بحفظ من 15 إلى 200 صفحة في اليوم وقام 250 دارساً بحفظ جميع الأحاديث المتفق عليها(1500 حديث) في أربعين يوماً فقط  وهذه نعمة من الله عزَّ وجلَّ.

فسنتعرف –بمشيئة الله- على السر حول هذا الموضوع بالتحديد ، من خلال العناصر الآتية:
-         أفضل أوقات الحفظ
-         الوجبات الغذائية التي تنمي الحفظ عند الإنسان
-         المأكولات التي تؤثر على الحفظ وتضعفه
-          كيفية استغلال نعمة الله عزَّ جلَّ في خلايا المخ إذا قلّ التركيز أثناء التحصيل
-         الطريقة العلمية والعملية لرفع مستوى التركيز أثناء الحفظ والتحفيظ
-         طريقة تحويل الحفظ من قصير المدى إلى طويل المدى

فهيا بنا نطرح هذه القضايا مع فضيلة الشيخ وحيد بن عبد السلام بالي حفظه الله
بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً... اللهم إننا عباداً ضعفاء مذنبون ونطلب منك العفو والمغفرة والستر ، ونطلب منك أن تأخذ بأيدينا إليك فإننا لا نستطيع أن نصل إليك إلا بك، اللهم خذ بنواصينا إليك ، اللهم إن نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى واسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت ... نسألك يا سيدنا... يا إلهنا... يا مولانا ... يا ربنا أن تجعلنا من عبادك الصالحين ، أن تجعلنا من عبادك المتقين، وأن ترينا الحق حقاً وترزقنا إتباعه، والباطل باطلاً وترزقنا اجتنابه اللهم ءاتِ نفوسنا تقواها وزكها أن خير من زكاها، أنت وليها ومولاها .
اللهم إننا جاهلون إن لم تعلمنا، ومذنبون إن لم تغفر لنا، وضعفاء إن لم تقونا، اللهم إننا لا نستطيع أن نعبدك إلا بتوفيقك، ولا نستطيع أن نطيعك إلا بتيسيرك، اللهم خذ بنواصينا إليك ، وبقلوبنا إليك، وبأيدينا إليك
ءامين... ءامين... ءامين وصلى الله على محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم
·  النقطة الأولى: أفضل أوقات الحفظ:
لدينا تجربة في قواعد علمية يطبقها الإنسان لكي يستطيع أن ينتقل من مستوٍ متدنٍ في الحفظ إلى مستوٍ عالٍ ومن مستوٍ متوسط في التفكير إلى مستوىٍ عالٍ جداً... هي قواعد علمية واضحة يستطيع كل إنسان- بفضل الله عزَّ وجلّ - أن يطبقها، ولقد طبقناها بالفعل مع مجموعة من الدارسين وأعمارهم  متفاوتة من تسع أو عشر سنوات إلى خمسة عشرة وعشرين سنة حتى أربعين سنة وكلهم كانوا تحت التجربة وبفضل الله عزَّ وجلَّ كانت النتائج قوية جداً ، فمنهم من كان يحفظ خمس صفحات في اليوم ترقى إلى خمسين صفحة، وهناك من كان يحفظ خمسة عشرة صفحة ترقى إلى مائة صفحة، كان هذا النظام قائماً في ستة فروع وبكل فرع حوالي خمسين شخص تقريباً، فوجدت ولداً يحفظ مائة صفحة في اليوم –وهو في الصف الأول الإعدادي- فسألته كم حفظت اليوم؟ قال خمسين صفحة، سألته لم؟؟؟ قال لأنها آخر خمسين صفحة في الكتاب!!!
فما هي القواعد التي نسير عليها؟؟؟
ما هي أفضل أوقات الحفظ؟
أفضل أوقات الحفظ هي:
1-  قبل الفجر بساعة أو ساعتين –وقت السحر- ، فهذا الوقت هو من أفضل أوقات الحفظ والذي تحفظه فيه إن شاء الله لا تنساه.
2-   بعد الفجر
3-   بعد العصر
لماذا هذه الأوقات؟
1-  وقت السحر:
الوقت الذي قبل الفجر مباشرة -وقت السحر- هو وقت التنزل الإلهي فيقوم الإنسان بصلاة ما يتيسر له فيه من الركعات،  ثم يوتر بواحدة ويبدأ في الحفظ، هذا الوقت فيه بركة لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"اللهم بارك لأمتي في بكورها" (صححه الألباني في صحيح وضعيف سنن أبي داوود)، والأطباء اكتفوا فيه سراً جديداً وهو أن الأكسجين في هذه اللحظات يكون ثلاثياً (نتيجة اتحاد ذرة أكسجين ثنائي عادية مع ذرة حرة O3) وإذا استنشقه الإنسان – سبحان الله- يعطيه نشاط غير عادي، والذين يذهبون لصلاة الفجر ثم يعودون يستنشقون هذا الأكسجين الثلاثي إلى أن تطلع أشعة الشمس فتكسر هذا الأكسجين إلى أكسجين ثنائي عادي لكل الناس.
2-  وقت بعد الفجر:
يكون الإنسان نقي الذهن وخالي البطن ويبدأ في الحفظ.
3-  الوقت الذي بعد العصر:
بشرط ألا تكون شبعاناً فلابد أن يكون خفيفاً، حيث أن هناك قاعدة في الحفظ وهي متى يكون الذهن متهيئاً للحفظ،  وهي ربما تتوفر لإنسان في العشاء، وربما تتوفر لآخر في العصر- هي مسألة نسبية-.
ما هي القاعدة؟ وكيف تعرف أن ذهنك الآن مستعد للحفظ وتستغل هذه الفترة لمدة نصف ساعة أو ساعة؟، القاعدة تقول:
" أفضل أوقات الحفظ أن تكون خالي الذهن، خالي البطن"

خالي الذهن ليس مشغولاً بمشاكل، وخالي البطن- ليس المقصود أن يكون جائعاً، لكن خالي البطن أي يكون ليس شبعاناً‘ في هذا الوقت بالذات هذه فرصة، ألقِ ما في يديك واحفظ ولو آيتين من القرءان أو حديثين من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أو متنين أو أي شيء سريعاً، في خلال نصف ساعة أو ساعة تكون قد حفظت شيئاً جيداً، أي عندما يكون الشخص معتدل المزاج صافي الذهن ، ليس مضغوطاً بالطعام إلى درجة التخمة.
قالوا لسهل بن عبد الله التستري :"ما تقول في رجل يأكل في يومٍ أكلة واحدة؟ قال ذلك أكل الصديقين، قالوا ماذا تقول في رجل يأكل في اليوم أكلتين؟ قال ذاك أكل المؤمنين، قالوا ماذا تقول في رجل يأكل في اليوم ثلاث مرات؟ قال قل لأهله يبنوا له معلفة!!! ".



·  الوجبات التي تنمي مسألة الحفظ عند الإنسان:
هذه مسألة مهمة، وهي قضية الأكل، هل الأكل له تأثير في الحفظ؟ نعم الأكل له تأثير في الحفظ ، حينما قمنا بهذه التجربة واشترطنا ألا يأتينا إلا النوابغ ، فاشترطنا حفظ القرءان الكريم كاملاً فتقدم نحو 500 متقدم تم تصفيتهم إلى 30 هم الذين نجحوا في القرءان كاملاً، وأدخلناهم في مجموعات، وأخذناهم من أهاليهم ووضعنا لهم فطوراً وغداءاً وعشاءاً مجاناً، ولكن كان يتم تنظيم الوجبات بطريقة معينة، كيف كان يتم ذلك؟
أولاً: كان الحفظ يبدأ من قبل الفجر بساعة، يستيقظون من قبل الفجر بساعة ونصف ويصلى كل واحد منهم ركيعات ثم يبدأ بالحفظ، في الساعة الثامنة يتناول كل واحد منهم 7 تمرات عجوة، و ويظل يذاكر إلى الساعة التاسعة ثم يتناول الفطور وهو عبارة عن سكريات: مربات، عسل أسود، عسل نحل، مع بعض أنواع الجبن الخفيفة، فيذاكر إلى صلاة الظهر ثم ينام نوماً إجبارياً إلى قبل العصر بنصف ساعة ثم يستيقظ فيجد الغذاء المعد بطريقة معينة سنذكرها ، وبعد ذلك يواصل من بعد العصر إلى المغرب ومن بعد المغرب إلى العشاء وبعد العشاء نوم إجباري.
ما هي الأطعمة التي تغذي المخ وتنمي الذكاء و الحفظ ؟
أولاً: السكريات بأنواعها:
سكر الجلوكوز، الفركتوز، اللاكتوز، أي أنواع من أنواع السكر، لماذا؟ لأن المخ لا يتغذي لا بالفيتامينات ولا بالنشويات ولا كل هذه الأشياء، وإنما المخ لا يتغذي إلا على السكريات، حيث تمتص وتسير مع الدم وتصعد إلى المخ ويبدأ المخ ينشط، ولذلك فإذا شعر شخص بالكسل وشرب كوب ماء بسكر أو كذا فإنه ينشط لأنه يغذي المخ، فمن أراد أن يحفظ فلا يفطر مباشرة بعد الفجر وإنما يظل جائعاً قليلاً في الصباح حتى الساعة الثامنة أو التاسعة، ثم يأخذ سبع تمرات عجوة لقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري في صحيحه:"من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يصبه في ذلك اليوم سمٌ ولا سحر"، وقد توقفت مع هذا الحديث كثيراً- كيف يكون أمر السم؟- ، واستعنت بكلام بأستاذ للسكر للغدد الصماء في كلية الطب بجامعة المنصورة وهو الأستاذ الدكتور مجاهد أبو المجد –حفظه الله- حيث قال أنه أتى بمجموعة من الطلاب وأجروا أبحاثاً على مجموعة من المرضى حول هذا الحديث فقال أن جسم الإنسان بطبيعته به سموم بسبب الأكل والتلوث ومثل هذه الأشياء ويتحملها الجسم، لو زادت عن نسبة معينة فإنه يتأثر ويصيبه المرض، قال أنهم جاءوا بمجموعة من المرضى وأعطينا لهم إفطار عبارة عن سبع تمرات من العجوة ومجموعة أخرى أفطروا الإفطار العادي، وأجروا تحاليل للمجموعتين يومياً، ففوجئوا بأن نسبة السموم أعلى في المجموعة التي لم تأكل سبع تمرات عجوة على الريق، والمجموعة التي أكلت سبع تمرات عجوة على الريق تناقصت نسبة السموم فيها جداً حتى كادت أن تصل إلى صفر- سبحان الله-، إذاً السكريات كالتمر والعسل وأركز جداً على العسل الأسود لأن به نسبة سكريات عالية جداً، من يريد الحفظ والتركيز فعليه بالعسل الأسود، أما مريض السكر فيبتعد عن ذلك طبعاً فيأخذ نسبة السكريات التي يسمح له الطبيب له بها فقط، أما الإنسان الطبيعي الذي لا يشكو من مرض السكر فله تناول السكريات لتساعده على الحفظ وبالذات الأبناء صغار السن، حيث أنها تغذي المخ وتنمي الذكاء، وكذلك أنواع المربات وحبذا لو كانت مصنوعة في المنزل من الفواكه الطبيعية الخالية من المواد الحافظة التي قد تؤثر على جسم الإنسان، فالسكريات بأنواعها مفيدة جداً جداً للحفظ، ولذلك كان قديماً العلماء يقولون أن أكل الزبيب يزيد في الحفظ، لأن الزبيب – العنب المجفف- به نسبة سكريات عالية جداً، فأنا أنصح بالسكريات بالذات في الصباح.


هل هناك أكلات تضعف الحفظ؟
نعم... هناك أكلات تضعف الحفظ وأولها الفول، وثانيها الطعمية فيتم الابتعاد عنها في فترات الحفظ الذهبية قبل الفجر وغيره ولكن يمكنه تناول الفول في الغذاء أو العشاء لو أحب، والسبب في ذلك أن الفول والطعمية به بروتين قوي جداً مثل بروتين اللحم ولذلك -يطلق عليه لحم الفقراء- صعب الهضم، حينما يأكله الإنسان- لا سيما لو شبعان- فتبدأ المعدة في الهضم ، وأثناء الهضم تسحب المعدة الدم إليها فيقل معدل الدم الصاعد إلى المخ، فيحدث عند الإنسان نوع من قلة التركيز فيؤثر على التركيز، ونفس الأمر مع الأطعمة الدسمة (المسبكات) الذي يتم تحميره في الزيت  بعكس الأكل المسلوق الصحي- والشبع عموماً حتى ولو من السكريات، كل في ثلث بطنك كما في السنة، حيث قال سحنون رحمه الله:" لا يصلح العلم لمن يأكل حتى يشبع"، ومن أكل كثيراً نام كثيراً.
إن الله خلق للعلم رجالاً *** ورجالٌ لقصعة وثريد
طالب العلم يأكل في ثلث بطنه ويترك الثلث للماء والثلث الآخر للنفس.. جرِّب، وقد يسأل سائل: كيف أعرف مقدار الثلث عندي؟ اجلس مرة وكل حتى تشبع، فإذا شبعت مثلاً بثلاثة أرغفة فثلثك رغيف، أو أكلت طبقاً من الأرز، إذاً فثلثك ثلث الطبق، وبعد ذلك لا تزد عن الثلث تضعه أمامك فقط، فالمسألة نسبية من معدة إلى أخرى، ويحتاج الإنسان إلى فترة لتنكمش معدته وتتعود على الثلث، فيشبع بعد ذلك بالثلث وجسمه يستفيد- والجسم لا يستفيد إلا من 80 جرام فقط من اللحم- وكل الباقي سموم وزوائد عن حاجة الجسم.
لو أكل الإنسان حتى شبع –وبالذات لو أكلة دسمة- فأحياناً يحدث فتور في الذهن وفتور خمول في الأطراف، ما هو التفسير العلمي لهذا الخمول في الأطراف؟ حينما تنزل كتلة الطعام إلى المعدة فإن المعدة تسحب الدم من جميع أجزاء الجسم بما فيها المخ والأطراف فيحدث بها فتور وارتخاء بسبب قلة الدم الواصل إليها، مثلما يحدث للصائم إذا أثقل في الإفطار فيشعر بالخمول أثناء صلاة القيام ويفقد لذتها، وقد يشعر باللذة في أواخر الركعات لأن الأكل يتم هضمه بعد ساعتين حتى تنتهي صلاة العشاء ة التراويح  وهو لا يشعر باللذة برغم بكاء الناس من حوله وخشوعهم.
كيف يتم علاج ذلك؟
تصور أن الإسلام عالج هذه القصة، كيف؟ النبي صلى الله عليه وسلم أوصانا بشيء جميل جداً، حيث ثبت عند أبي داود بسند حسن عن انس ابن مالك أنه قال:"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات فإن لم يجد فتمرات فإن لم يجد حسا حسوات من ماء قبل أن يصلي"، وفي رواية "وتر"، النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا كيف نصلح حياتنا الصحية، فالمعدة تكون خالية طول اليوم ولو وُضع أي شيء للإنسان فهو قد يأكله، بعض الناس لا يطبق السنة فيبدأ بتناول الطعام بعد أذان المغرب مباشرة وقبل صلاة المغرب، فيأكل كميات كبيرة من الطعام بدون أن يشعر بالشبع وذلك لأنه ثبت علمياً أن هذا الأكل لا يهضم إلا بعد ساعتين فيعطى إشارات للمخ بالشبع، أما لو طبق سنة النبي صلى الله عليه وسلم – لو أكل تمرات أو رطبات قبل أن يصلي فإنها في المقابل تُهضم   في خمس دقائق، ويتم إرسال إشارات للمخ فيتم تقليل إشارات الشعور بالجوع الواردة منه، فتنكسر حدة الجوع ، فحين وضع الطعام  ولو بكميات كبيرة فإن الإنسان لا يتناول إلا القليل ويشبع بدون امتلاء، لأنه طبق سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم، أما الآخر فلم يطبقها فتسلطت عليه شهوة النفس في الطعام والشراب فأثرت على صلاته وأفسدتها عليه.
قال الحسن البصري: "يا ابن آدم، كانت بلية أبيك آدم في أكلة وهي بليتك إلى يوم القيامة" ، سبحان الله كان الإمام الحسن البصري ملهماً من الله بحكم ربانية ولذلك فينصح الشيخ بشراء كتاب "حكم ومواعظ الحسن البصري" وهو كتاب جمعها بشكل جميل جداً.
إذاً عرفنا أن الأشياء التي تؤثر على الحفظ وتضعفه هي الفول، الطعمية، والمسبكات والشبع.
·      المشروبات التي تؤثر سلبياً على الحفظ:
 المشروبات الغازية بأنواعها لأنها تؤدي لرفع نسبة الكوليسترول والدهون وترسبها في الشرايين بما فيها شرايين المخ فتقلل وصول الدم إليه ، الشاي، والقهوة حيث تقوم مادة الكافيين المنبهة بتنبيه شديد للمخ  مما يتسبب في إجهاده بعد ذلك، ولذلك ننصح بالتخفيف منها.
·     المشروبات التي تزيد الحفظ:
العصائر، المشروبات المحلاة، والمشروبات السكرية الطازجة البعيدة عن المواد الحافظة عصائر الفواكه التي تصنع منزلياً مثل المانجو، والفراولة، والطماطم ثم تحلى بالسكريات التي تغذي المخ.
ولماذا السكريات بالذات؟
وقفت أمام قصة السكريات وبالذات في رمضان حيث قرأت حديثين عجيبين أدهشاني:
الأطباء يقولون أن الصائم يشعر بالجوع الشديد في وقت الظهر، ويظل هذا الجوع إلى العصر، وبعد العصر تنكسر حدة الجوع كأنه شبعان رغم أنه لم يأكل، وقبل المغرب بساعة تحدث له دوخة خفيفة.
ما هو التفسير الفسيولوجي لذلك؟ التفسير العلمي أن الإنسان معتاد أن يأكل في ساعة الظهر مثلاً فتقوم المعدة بإرسال إشارات إلى  مراكز المخ للشعور بالجوع بصورة ملحة، فيظل المخ يرسل إشارات تسبب الإحساس بالجوع، ولكن يصل بعد فترة لمرحلة القناعة بأن هذا الشخص صائم ولن يأكل قبل ساعات حتى آذان المغرب، فيقوم المخ بإرسال إشارات تثبيطية إلى المعدة بأنه شخص صائم ولن يأكل، فتقوم المعدة بالرد بإشارات أخرى للمخ ليتصرف، ويظل الوضع هكذا إلى  قبل العصر بنصف ساعة تقريباً،  فيرسل المخ إشارات إلى الدهون إلى تحت الجلد لتقوم بتغذية الجسم من الإحتياطي، فتنكسر حدة الجوع  ويشعر الإنسان بنوع من الشبع، وتقل نسبة السكريات في الدم بصورة ملحوظة قبل المغرب بساعة فيشعر الإنسان بدوخة ودوار نتيجة لنقص السكريات المغذية للمخ.
كيف عالج الإسلام هذه الظاهرة؟
الإسلام عالجها بأن النبي صلى الله عليه وسلم استحب لنا أن نأكل في آخر أكلة سكريات وفي أول أكلة سكريات، ففي صحيح مسلم يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" نِعْمَ سَحور المسلم التمر"، فالتمر به أفضل أنواع السكريات، وهو آخر ما يأكله المؤمن فتظل السكريات في الدم تغذي المخ طوال اليوم، وعند الفطور أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نفطر على رطبات، فتقوم بتغذية المخ- وهو أصل الجسم وأساسه- سريعاً بالسكريات، فنجد الإسلام وهدي الحبيب صلى الله عليه وسلم قد عالج هذا الأمر.




·     كيف يستغل الإنسان جميع خلايا المخ في الحفظ؟
الإنسان عنده 200 بليون خلية في المخ، ومعظم الناس لا يستغل إلا 10% فقط من خلايا المخ والباقي معطل، فكيف يستغل الإنسان قدر كبير- لا نقول 100%- ولكن أكبر قدر ممكن من خلايا المخ، سبحان الله المخ طاقة جبارة لا تمثل أجهزة الحاسوب شيئاً بالنسبة له، فهو من نتائج إعمال المخ بعد توفيق الله عزَّ وجلَّ.
أنت حينما تقوم بترديد متن معين لتحفظه وتكرره مرات، وأنت تتلفت حولك فيأخذ ذلك من تركيزك وتشتت الذهن فيأخذ كل منظر تقع عليه عينك جزء من خلايا المخ ويبقى جزء بسيط جداً للحفظ لأن كل صورة تلتقطها العين يقوم المخ بتحليلها وتأخذ حيز منه ، فلا تذاكر أمام الورود والبساتين وهذه الأشياء كما يقول الناس، فهذا ليس صحيحاً، فاقرأ وكرر حوالي 20 مرة وأنت تنظر في المحفوظ، وإذا أردت أن ترفع بصرك فارفعه إلى جدار مثلاً، ويكون أملس وليس به أي شيء يلفت النظر، ولا يلتفت.
إذاً كيف تستغل جميع خلايا المخ في الحفظ؟
أولاً: النظر في المحفوظ.
ثانياً: إذا رفعت بصرك فارفعه إلى شيء ليس لافت للنظر.
ثالثاً: استعن بالله دعاءاً أن يوفقك الله لاستغلال ذهنك لطاعته ومرضاته لأن تحفظ قرءاناً أو سُنَّةً أو متوناً وافتقر إلى الله.
ماذا تفعل إذا قلَّ التركيز أثناء الحفظ؟
هذا سؤال هام جداً، أحياناً الإنسان يبدأ في الحفظ سواء كان ما يحفظه قرءاناً أو حديثاً أو متوناً، في بداية الحفظ يكون التركيز 100%، بعد ذلك ينخفض تدريجياً...
 فماذا تصنع لتجديد التركيز ورفع الهمة عند الحفظ؟
الطريقة الأولى: بعد كل نصف ساعة من الحفظ، أغلق الكتاب وقم تحرك لمدة دقيقتين، فترتفع نسبة التركيز مرة أخرى إلى 100% فعد إلى الحفظ.
الطريقة الثانية: لو كنت تحفظ في مكان مغلق فبعد كل ستين دقيقة قم بفتح النافذة لكي تجدد الأكسجين لأن قلة الأكسجين في الغرفة تسبب قلته في المخ أيضاً فيقل التركيز والحفظ، ويكفى فتح النافذة ثم غلقها فهذه الدفعة من الهواء تكفيك ساعة.
·  هل هناك وسيلة تحول الحفظ من قصير المدى إلى طويل المدى؟
هذا سؤال مهم جداً، يأتيني أحدهم فيقول أحدهم ابني يحفظ 15 جزءاً، وعندما نقوم بالتسميع له نجده يقف كثيراً وينسى...
فإليكم هذه الوصفة الرائعة الرائدة في مسألة تحويل الحفظ من قصير المدى إلى طويل المدى:
الإنسان أحياناً يمسك المادة المحفوظة قرءان أو سنة ويحفظها تماماً، ويسمعها 100% ثم بعد أسبوع تتساقط بعض الحروف، وبعد شهر تتساقط بعض الكلمات.
فما هي الطريقة التي تجعلك تحفظ الصفحة اليوم وبمشيئة الله بعد شهر أو شهرين تستطيع تسميعها كما هي؟
وما هي الطريقة التي تجعلك تحفظ الصفحة بأرقام الآيات؟
هي طريقة سهلة ممكن لأي إنسان أن يطبقها فأرجو أن يتعلمها الجميع ويعلموها لأبنائهم خدمة لأبناء المسلمين.
 الطريقة في الحفظ كالآتي:
تقرأ الفقرة الأولى عشرة مرات قراءةً نظراً، مثلاً تقرأ أول آية عشر مرات- حتى ولو حفظتها من خمس مرات- ثم قم بتسميعها لنفسك، فإذا سمعتها لنفسك 100% فانتقل إلى غيرها فإذا ترددت في كلمة- واو أم فاء مثلاً- فأتي لما قبلها بكلمتين وما بعدها بكلمتين واقرأهم عشر مرات، ثم اقرأ الآية كلها مرة واحدة ثم أعد التسميع لنفسك، فإذا سمعت الآية 100% ، فانتقل إلى الآية التي بعدها واقرأها عشر مرات قراءة، فلا تقرأها مرة أو مرات قليلة ثم تسمعها لنفسك مباشرة فهذا خطأ لأن الحفظ مازال مشوشاً- ولا تقل أنا ذكي، فلا تقرأ مرتين أو ثلاثة وتسمع فسيظل الحفظ مشوهاً، ولن تجدي المراجعة بعد ذلك.
اقرأ عشر مرات لكي تعرف أماكن الكلمات في السطر
فإذا سمعت الآية 100% ، فقم بقراءة الآيتين سوياً لربطهما، وهكذا مع باقي الآيات حتى تنتهي من الصفحة كاملة فقم بتسميعها، فإذا حدث لبس عندك في كلمة بوسط الصفحة، فعليك  أن تأتي بكلمتين قبلها وبعدها وتكرر عشر مرات ثم تُسمِّع، فإذا سمعت الصفحة 100% ، فهذه الصفحة التي حفظتها الآن تُسمى حفظاً قصير المدى، من الممكن نسيانه.
فكيف تحوله من الحفظ من قصير المدى إلى  حفظ طويل المدى؟
اقرأ الصفحة التي حفظتها من 20- 50 مرة رغم أنك تحفظها وتستطيع تسميعها، الشناقطة يقرؤونها 50 مرة، والمصريين يكفيهم من 20 إلى 30 مرة، ويا حبذا لو مررت بإصبعك تحت السطر، لماذا؟ قال العلماء لأنك بقراءتها عشرين مرة متتابعة في وقت واحد تقوم العين بالتقاط صورة ضوئية للصفحة فترسمها في الذهن فتستطيع أن تتذكر الآية ومكانها وأماكن السطور كأنها صورة في الذهن.
هذه طريقة سهلة ميسورة لمن أراد أن يدير عقله من خلال هدي الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

اللهم علِّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً
وصلَّ اللهم وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم



فضيلة الشيخ/ وحيد بن بالي
حفظه الله

هناك 13 تعليقًا:

وحيد بن عبد السلام بن بالي يقول...

وحيد عبد السلام بالي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وحيد بن عبد السلام بن بالي
المولد 1383 هـ - 1963م
كفر الشيخ بمصر
العقيدة أهل السنة والجماعة، سلفية
تعديل طالع توثيق القالب

وحيد عبد السلام بالي عالم دين مصري وداعية إسلامية معاصر. من مواليد محافظة كفر الشيخ بجمهورية مصر العربية لعام 1963م، حاصل على ليسانس آداب وتربية – شعبة اللغة العربية ، ومتفرغ لطلب العلم والدعوة إلى الله.
اشتهر الشيخ وحيد بالرقية الشرعية وطرق علاج اعمال السحر والمس والجان حيث قام بنفسه بالعديد منها بنجاح مع العديد من الاشخاص. وسرد ذلك في سلسلة كتبه في: وقاية الإنسان من الجن والشيطان الصارم البتار في التصدي للسحرة الأشرار.

محتويات

1 من مؤلفاته
2 مشايخه
3 طالع أيضا
4 وصلات خارجية
5 المصادر

من مؤلفاته

وقاية الإنسان من الجن والشيطان.
حفظ اللسان.
وصف الجنة من صحيح السنة.
وصف النار من صحيح الأخبار.
الطريق إلى الولد الصالح.
تحصين البيت من الشيطان.
الأمور الميسرة لقيام الليل.
انظر حولك.
التوبة النصوح.
محاسبة النفس.
علماء وأمراء.
الصارم البتار في التصدي للسحرة الأشرار.
كلمات على فراش الموت.
فتح المنان في صفات عباد الرحمن.
مناظرة علمية حول البنوك الربوية والإسلامية.
الركائز الأساسية لطالب العلم.
فاكهة المجالس.
بداية المتفقة.
طرق الشيطان لإضلال الإنسان.
40خطأ للسان.
التحصينات الإيمانية من المداخل الشيطانية.
البداية في علم المواريثم النسيم.
الإكليل في شرح منار السبيل.
البداية في أصول الفقه
صحيح الأداب الإسلامية
البداية في علم العقيدة
الخلاصة البهية في ترتيب أحداث السيرة النبوية

مشايخه

الشيخ عبد العزيز بن باز.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين.
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني حيث حضر له درساً واحدا ًبمكة.
الشيخ أبو بكر الجزائري.
الشيخ عطية محمد سالم.
الشيخ عبد الله البسام.
الشيخ عبد الله العجلان المدرس بالمسجد الحرام.
الشيخ أسامة خياط خطيب المسجد الحرام.
الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن جبرين عضو هيئة كبار العلماء.
الشيخ جبران الفيفي قاضي المحكمة الكبرى بأبها.
الشيخ جبريل البوصيلي
الشيخ سعيد بن حماد الشهري المدرس بالمعهد العلمي بأبها.
الشيخ محمد صفوت نور الدين رئيس جمعية أنصار السنة بمصر.
الشيخ صفوت الشوادفي رئيس تحرير مجلة التوحيد المصرية.

Amira salah يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ,,,,

يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.
 
جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
 
"جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
1.    تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
2.    في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
3.    بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
4.    في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
5.    إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
6.    اوائل /2009 م.  طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
7.    أوائل 2009 م.  تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
8.    أواسط 2009 م.  بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
9.    الربع الثالث لسنة 2009 م.   اجتازت جامعة المدينة العالمية  [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
10. نهاية عام 2009 م.   زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
11. نهاية عام 2009 م.   انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
12. نهاية عام 2009 م.    بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
13. أوائل عام 2010 م.   زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم  , من بداية موسم 2010 .
14. نهاية عام 2010 م.    بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
15. أوائل عام 2011 م.    زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
16. أوائل عام2011 م.   إدراج  برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية  ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
17. نهاية عام 2011 م.  تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة  لدرجة الماجستير .
 

Amira salah يقول...

www.mediu.edu.my

Unknown يقول...

شكرًا لكم ورجزاكم الله خيرًا

Unknown يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
المكتبة الرقمية
http://dlibrary.mediu.edu.my/

تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلميللدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من 40000 ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
الرؤية:
إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
الرسالة:
تقديمالخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
الهدف من المكتبة الرقمية:
1.نشرالرصيدالعلميفيسائرفنونالعلموالمعرفةوتعميمهبأسلوبيحققالفائدةالعلميةالمرجوة.
2.توظيفالتقنيةالحديثةوالاستفادةالقصوىممّاتُتيحهمنإمكاناتهائلةفيمجالالمكتباتوبالأخصالشبكةالعالميةللمعلومات “الإنترنت”.
3.خدمةالدارسينوالباحثينفيشتّىبقاعالأرضبمايُوفِّرعليهمالجهدوالوقتفيالتصفّحوالعرْضوالبحثبطريقةعرْضتتناسبمعالمعاييرالعالميةللمكتبات.
4.التعاونوالمشاركةوالتسويقالمتبادلللمواردالمكتبيةمعالجهاتالمختصة.
موقع المكتبة الرقمية
http://dlibrary.mediu.edu.my/

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ,,,,

يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

"جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب

Unknown يقول...

جزاكم الله خيرا/
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
كلية العلوم الإسلامية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158

نظام التعليم
هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
• تعليم مباشر
• تعليم عن بعد

Unknown يقول...


كلية العلوم الإسلامية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158

نظام التعليم
هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
• تعليم مباشر
• تعليم عن بعد

الاقسام والبرامج التي توفرها الكلية:
وتحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسة هي:
• قسم القرآن الكريم وعلومه.
• قسم الفقه وأصوله.
• قسم الحديث وعلومه.
• قسم الدعوة وأصول الدين.
كما تعرض الكلية برامجها عن طريق كل من التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني عن بعد.
البرامج الدراسية:
أولاً: برامج المرحلة الجامعية :
البكالوريوس:
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الفقه وأصوله
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8822)/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الحديث
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8797(67))/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) القرآن الكريم وعلومه
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.2(4)(MQA (S)10/13/1/2 Jld.09(18))/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8821(77))/OL
ثانيا: برامج الدراسات العليا:
الماجستير:
ماجستير في الفقه
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9424)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0774)\OC
ماجستير في الدعوة
JPT/BPP (U) 1000-801/71 (8)(A9618)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0779)/OC
ماجستير في العقيدة
KPT(JPS)600-07/71/Jld.4 (6)(A9616)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0770)/OC
ماجستير في القراءات
JPT/BPP(U)1000-801/71(13)(A9615)/OL
JPT/BPP (u) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0780)/OC
ماجستير في فقه السنة
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9427)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0777)/OC
ماجستير في أصول الفقه
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9425)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld..1 (55)(MQA/PA 0775)/OC
ماجستير في علوم الحديث
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(21)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0773)/OC
ماجستير في التفسير وعلوم القرآن
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(MQA (S)10/13/1/1 Jld.48(13))/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0776)/OC
ماجستير في القضاء والسياسة الشرعية
KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(21)(A9619)/OL
JPT/BPP (U) 100-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0772 (20))/OC
الدكتوراه:
• دكتوراه في الفقه
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11167 (11))/OL
• دكتوراه في الدعوة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA0219)/OL
• دكتوراه في القضاء و السياسة الشرعية
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0216)/OL
• دكتوراه في العقيدة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA0218)/OL
• دكتوراه في القراءات
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0217)/OL
• دكتوراه في فقه السنة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11169 (11))/OL
• دكتوراه في أصول الفقه
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11168 (11))/OL
• دكتوراه في علوم الحديث
• JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA 0215)/OL
• دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11170 (11))/OL
الرسوم الجامعية للبرامج الدراسية بالكلية
تختلف أجور الدراسة في كلية العلوم الإسلامية باختلاف المرحلة الدراسية (البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه)، وكذلك تختلف باختلاف الهيكل الدراسي (C ، B ، A) بالنسبة للماجستير والدكتوراه، وكذلك تختلف إذا كانت الدراسة عن بعد أو كانت مباشرة، وللتعرف على أجور الدراسة يرجى مراجعة الرابط الالكتروني التالي:
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=2281

غير معرف يقول...

الكثيرين من غير المسلمين يحاولون دائما تشويه الإسلام.
الرابط في الأسفل لمقالة باللغة الإنجليزية لتعريف الإسلام الصحيح لغير المسملين.
من فضلك شارك الرابط مع كل من تعرف.
Many of non-Muslims are trying to distort Islam, the below link is an article about Islam to tell all people (especially non-Muslims) the truth about Islam.
Please share it with everybody you know.


http://toknowabout-islam.blogspot.com/p/islam-first-of-all-most-of-non-muslims.html

Unknown يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
كلية العلوم المالية والإدارية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164

نظام التعليم
هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
• تعليم مباشر
• تعليم عن بعد
تقدم كلية العلوم المالية والإدارية الدروس والمحاضرات، في
كل من اللغتين العربية والانجليزية، ضمن متوالية علمية
متكاملة من البرامج العلمية، تشتمل على:
• أولاً: المحاضرات المباشرة في قاعات الدرس داخل الجامعة.
• ثانياً: المحاضرات غير المباشرة (الإلكترونية).
• ثالثاً: الواجبات.
• رابعاً: الاختبارات.
• خامساً: المنتديات.
برامج الدبلوم (ما دون بكالوريوس)
دبلوم في نظم المعلومات الإدارية
المرحلة الجامعية:
• بكالوريوس إدارة الأعمال في التجارة الإلكترونية
KPT/JPS(PA9475)07/2014
• بكالوريوس إدارة الأعمال KPT/JPS(PA9478)07/2014
بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في إدارة –
دوام كامل
بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في التسويق
دوام كامل
ماجستير كلية العلوم المالية والادارية:
• ماجستير في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA
0446)03/2016
• ماجستير في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن
بعد) KPT/JPS(PA 0354)03/2016
• ماجستير فى المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA
0447)03/2016
• ماجستير في الاقتصاد (التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA
449)03/2016
دكتوراة كلية العلوم المالية والادارية:
• دكتوراه فلسفة في الاقتصاد (التعليم عن بعد عبر الإنترنت)
KPT/JPS(PA 0386)03/2016
• دكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد )
KPT/JPS(PA 0388)03/2016
• دكتوراة فلسفة في المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA
0385)03/2016
• دكتوراة فلسفة في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية (
التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0387)03/2016

مع تحيات/
كلية العلوم المالية والإدارية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

Unknown يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
كلية العلوم المالية والإدارية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164

نظام التعليم
هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
• تعليم مباشر
• تعليم عن بعد
تقدم كلية العلوم المالية والإدارية الدروس والمحاضرات، في
كل من اللغتين العربية والانجليزية، ضمن متوالية علمية
متكاملة من البرامج العلمية، تشتمل على:
• أولاً: المحاضرات المباشرة في قاعات الدرس داخل الجامعة.
• ثانياً: المحاضرات غير المباشرة (الإلكترونية).
• ثالثاً: الواجبات.
• رابعاً: الاختبارات.
• خامساً: المنتديات.
برامج الدبلوم (ما دون بكالوريوس)
دبلوم في نظم المعلومات الإدارية
المرحلة الجامعية:
• بكالوريوس إدارة الأعمال في التجارة الإلكترونية
KPT/JPS(PA9475)07/2014
• بكالوريوس إدارة الأعمال KPT/JPS(PA9478)07/2014
بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في إدارة –
دوام كامل
بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في التسويق
دوام كامل
ماجستير كلية العلوم المالية والادارية:
• ماجستير في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA
0446)03/2016
• ماجستير في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن
بعد) KPT/JPS(PA 0354)03/2016
• ماجستير فى المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA
0447)03/2016
• ماجستير في الاقتصاد (التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA
449)03/2016
دكتوراة كلية العلوم المالية والادارية:
• دكتوراه فلسفة في الاقتصاد (التعليم عن بعد عبر الإنترنت)
KPT/JPS(PA 0386)03/2016
• دكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد )
KPT/JPS(PA 0388)03/2016
• دكتوراة فلسفة في المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA
0385)03/2016
• دكتوراة فلسفة في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية (
التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0387)03/2016

مع تحيات/
كلية العلوم المالية والإدارية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

Unknown يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ,,,,

يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

"جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
6. اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
16. أوائل عام2011 م. إدراج برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
17. نهاية عام 2011 م. تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة لدرجة الماجستي

إرسال تعليق

عداد الزوار

Blog Vistors
Google

اقسام التدوينات

كتب (7) تحميل (6) ميديا (6) يوتيوب اسلامى (5) اخبار (4) برامج دينية (4) تحميل كتب (4) قراءن كريم (4) اسطوانات اسلامية (3) اسطوانات دعوية (3) الشيخ محمد حسان (3) اناشيد (3) برامج تلفزيونية (3) الإمام الشهيد حسن البنا (2) الاخوان المسلمون (2) الاخوان المسلمين (2) الشيخ محمد صديق المنشاوى (2) حلقات برامج (2) سلاسل دينية (2) فيديوهات (2) ابتهالات (1) اخبار ليبيا (1) البوسنة والهرسك (1) التاريخ الإسلامى (1) التعليم الأزهرى (1) الحج (1) الدكتور محمد مرسى (1) الشيخ الشعراوي (1) الشيخ سيد النقشبندى (1) الشيخ سيد قطب (1) الشيخ عبدالحميد كشك (1) الشيخ كشك (1) الشيخ محمد الغزالى (1) الشيخ محمد متولي الشعراوي (1) الشيخ نبيل العوضى (1) القرآن الكريم (1) المدونة الاسلامية العربية (1) المسلمون فى اوربا (1) اناشيد اطفال (1) اناشيد بدون ايقاع (1) بث مباشر (1) تحفيظ القراءن (1) تواشيح (1) حازم صلاح ابو اسماعيل (1) حزب الحرية والعدالة (1) خطبة الجمعة (1) رمضان (1) سراييفو (1) قناة المخلص (1) قناة الناس (1) كرتون اسلامى (1) كرتون للاطفال (1) لأزهر الشريف (1) ماهر المعيقلى (1) مصاحف كاملة (1) مصر (1) مكتبات (1) ندوات (1) يوتيوب (1)